“الرقص بالعصا” في مصر و”اليوغا” على قائمة اليونسكو للتراث غير المادي

“الرقص بالعصا” في مصر و”اليوغا” على قائمة اليونسكو للتراث غير المادي
المصدر: مدني قصري – إرم نيوز

أفاد موقع الفرنسي إخباري في تقرير نشر، اليوم الخميس، أن رياضة اليوغا التي ولدت في الهند منذ قرون طويلة، والتي تتمتع بشعبية واسعة في جميع أنحاء العالم، قد سُجلت رسميا، على قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية، من قبل لجنة متخصصة لليونسكو في اجتماع لها بأديس أبابا، بإثيوبيا.

وفي بيانها قالت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة، ومقرها في باريس “إن الفلسفة الكامنة وراء هذه الممارسة القديمة لليوغا في الهند، قد أثرت جوانب كثيرة في المجتمع الهندي”.

كما أعلنت اليونسكو أن اليوغا “تمارَس في جميع الأعمار، بغض النظر عن الجنس أو الطبقة الاجتماعية، أو الدين”.

وأضافت المنظمة في بيانها أن اليوغا “تجمع بين الأوضاع الجسدية المختلفة، والتأمل، والتنفس الواعي الذي يتم التحكم فيه، وتلاوة كلمات أو تعاويذ، وغيرها من التقنيات، لتطوير الفرد، وتخفيف آلامه، وإتاحة حالة من تحرره الذاتي”.

asa

كما أضافت (يونسكو) أيضًا اليوم الخميس (التحطيب) أو الرقص بالعصا من مصر إلى قائمتها التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

ووصف موقع اليونسكو على الإنترنت (التحطيب) قائلا “كان أحد أشكال الفنون القتالية في مصر القديمة ويعد اليوم من الألعاب الاحتفالية التي حافظت على جزء من الرموز والقيم المرتبطة بممارستها”.

وأضاف الموقع “تؤدى هذه المباراة أمام جمهور من المشاهدين حيث يقدم المتبارزون على أنغام الموسيقى الشعبية عرضا قصيرا للحركات غير العنيفة باستخدام عصا طويلة. وتمارس هذه اللعبة من قبل الذكور الذين غالبا ما يكونون من سكان محافظات الصعيد في مصر العليا”.

وتابع الموقع “تقوم قواعد المبارزة على الاحترام المتبادل والصداقة والشجاعة والفروسية والفخر. ويتم تناقل فنون هذه المبارزة في العائلات والمجتمعات والبيئة المحيطة”.

وقبلت اللجنة 11 ملفا مقدما من أنحاء العالم لتسجيل طقوس وعادات وممارسات واحتفالات محلية للدخول ضمن القائمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث