قبل انطلاقه بساعات.. غضب في مهرجان الأقصر من وزير الثقافة

قبل انطلاقه بساعات.. غضب في مهرجان الأقصر من وزير الثقافة

تنطلق فعاليات الدورة السادسة من عمر مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية مساء الخميس، وتسيطر حالة من الضيق والغضب على إدارة المهرجان بسبب غياب وزير الثقافة حلمي النمنم عن الافتتاح لسفره إلى تونس لاستلام شعلة الثقافة العربية، حيث تبدأ فاعليات الأقصر عاصمة للثقافة العربية في 20 مارس/آذار القادم.

وحاولت إدارة مهرجان الأقصر الاتصال بالوزير أكثر من مرة لإقناعه بالحضور وباءت كل المحاولات بالفشل، ويرى كثير من النقاد أن غيابه عن الافتتاح يقلل من أهمية المهرجان ويجعل المشهد أمام العالم سيئاً إلى حد كبير.

وقال حسن خلاف مدير مكتب قطاع وزير الثقافة في تصريحات خاصة لإرم نيوز: “على إدارة مهرجان الأقصر أن تلتمس العذر للوزير لأن الغياب جاء لظرف طارئ وخارج عن إرادته حيث سافر لاستلام شعلة الثقافة العربية، وقد رشحني مندوبًا عنه وسوف أحضر الافتتاح وأتمنى أن يخرج المهرجان بصورة تليق باسم مصر”.

وتابع خلاف: “لا يجب أن نبالغ في الغضب وأن نسعى لافتعال أزمات لأن وزارة الثقافة لم تبخل عن مهرجان الأقصر وتدعمه بشكل جيد”.

وفي ذات السياق، تحدثت عزة الحسيني مديرة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية لإرم نيوز قائلة: “كنا نتمنى حضور الوزير، وغيابه أمر محزن فهو على علم منذ فترة طويلة بموعد المهرجان ورغم كل شيء أثق أنه سيحقق نجاحاً كبيراً وسوف يشهد حضور عدد كبير من النجوم فقد واجهنا تحديات كثيرة ونجحنا في عبورها لذا لن نلتفت إلى الوراء”.

وتبدأ فعاليات المهرجان من اليوم الخميس وتستمر حتى 22 مارس/آذار الجاري ويتم خلاله تكريم المخرج يسرى نصر الله والفنان محمد مفتاح والمخرج العالمي عبدالرحمن سيساكو الحاصل على جائزة السيزار والذي نافس فيلمه “تمبتكو” على جائزة الأوسكار.

كما يكرّم المهرجان النجم الهندي أميتاب باتشان والذي اعتذر عن الحضور لظروف خارجة عن إرادته والمصرية نيللي كريم والمخرجة التونسية كلثوم برناز، وتحتفي الدورة السادسة من عمر مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بالفنانة الراحلة تحية كاريوكا، حيث سيقام معرض يضم أهم صورها وأفيشات أفلامها على هامش المهرجان.

يذكر أن فيلم “مولانا” للنجم عمرو سعد والمخرج مجدي أحمد علي ينافس من مصر على جائزة المهرجان.