الموت يغيب المفكر والأكاديمي السوري صادق جلال العظم
الموت يغيب المفكر والأكاديمي السوري صادق جلال العظمالموت يغيب المفكر والأكاديمي السوري صادق جلال العظم

الموت يغيب المفكر والأكاديمي السوري صادق جلال العظم

توفي المفكر والأكاديمي السوري صادق جلال العظم، أمس الأحد، في العاصمة الألمانية برلين، عن عمر ناهز 82 عامًا، وفق ما ألعنت الهيئة السورية للإعلام.

ونعى الاتحاد العام للأدباء والكُتاب العرب، المفكر الراحل، وقال في بيان: "الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب إذ ينعي إلى الوسط الثقافي العربي المفكر والأكاديمي والكاتب الكبير صادق جلال العظم وقد غادر دنيانا في منفاه بعد محنة المرض التي ألمت به".

وأضاف البيان أن "رحيل صادق جلال العظم خسارة كبيرة، لكنه الرحيل العارض الطارئ يقابله الحضور القوي الناصع من خلال ما تركه في الذاكرة.. وهنا يكمن العزاء".

وولد العظم في دمشق العام 1934، وتخرج في قسم الفلسفة بالجامعة الأمريكية في بيروت العام 1957، وحصل بعدها على الدكتوراه من جامعة ييل في الولايات المتحدة باختصاص الفلسفة المعاصرة.

وعمل أستاذا جامعيا في الولايات المتحدة قبل أن يعود إلى سوريا ليعمل أستاذا في جامعة دمشق بين عامي 1977 و1999.

ومن أبرز مؤلفاته "الحب والحب العذري"، و"دراسات يسارية حول القضية الفلسطينية"، و"النقد الذاتي بعد الهزيمة"، و"ذهنية التحريم"، و"ما بعد ذهنية التحريم"، و"الاستشراق والاستشراق معكوسا"، و"الإسلام والنزعة الإنسانية العلمانية".

وأثار كتابه "نقد الفكر الديني" العام 1969 جدلًا واسعًا، إذ أقيمت دعاوى قضائية ضد مؤلفه تتهمه بالإساءة للدين الإسلامي.

وحاز على عدة جوائز كان آخرها وسام الشرف الألماني من معهد "جوته" في 9 حزيران/ يونيو 2015، كما نال جائزة "ليوبولد لوكاش" للتفوق العلمي من جامعة "توبينغن" وجائزة "إيرازموس" من هولندا العام 2004.

وكان العظم من المثقفين المؤيدين لرحيل نظام الرئيس السوري بشار الأسد منذ بدء الاحتجاجات الشعبية ضده في 2011.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com