ملتقى الشارقة للراوي ينطلق بشعار "جحا.. تراث إنساني مشترك"‎‎
ملتقى الشارقة للراوي ينطلق بشعار "جحا.. تراث إنساني مشترك"‎‎ملتقى الشارقة للراوي ينطلق بشعار "جحا.. تراث إنساني مشترك"‎‎

ملتقى الشارقة للراوي ينطلق بشعار "جحا.. تراث إنساني مشترك"‎‎

افتتح في الشارقة بالإمارات، الاثنين، ملتقى الشارقة الدولي للراوي، في دورته الـ16 والذي يجمع سنويا رواة الحكايات والقصص الشعبي بالدول العربية بهدف إحياء التراث الإنساني الشفهي.

وينظم معهد الشارقة للتراث الملتقى في الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر/ أيلول الجاري وتحل المملكة السعودية ضيف شرف هذه الدورة.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، قوله في حفل الافتتاح "ملتقى الراوي الدولي لفتة شارقية مميزة تضاف لسجل حافل من الألق الشارقي الإماراتي، فبعد أن كان هذا الملتقى إماراتيًا خليجيًا أصبح عربيًا ثم دوليًا".

وأضاف قائلا "أما الراوي هنا فلم يعد محليًا مغمورًا بل أصبح راويًا وإخباريًا دوليًا يجوب العالم ليحكي حكاياته ويبث رواياته".

ويرفع الملتقى في هذه الدورة شعار (جحا تراث إنساني مشترك) في إشارة إلى شخصية جحا الشهيرة في كثير من السير التراثية بالنوادر والطرف.

وقال المسلم "في ملتقانا هذا العام اخترنا شعار، جحا تراث إنساني مشترك، لما لهذه الشخصية من تأثير على الأطفال والكبار، لذا فإن للأطفال نصيبًا كبيرًا في هذه الدورة".

وكرّم حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي في حفل الافتتاح الباحث السعودي سعد الصويان، والباحث العماني ربيع عنبر، واسم الراحل المصري محمد رجب النجار أستاذ الفولكلور والأدب الشعبي.

ويتم خلال الملتقى إعلان أسماء الفائزين بجائزة الشارقة الدولية للتراث الثقافي في دورتها الأولى والتي تقدم في ثلاثة مجالات (أفضل الممارسات في صون التراث الثقافي) و(أفضل الرواة وحملة التراث) و(أفضل البحوث والدراسات في التراث الثقافي).

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com