63 دولة في ضيافة معرض أبوظبي للكتاب
63 دولة في ضيافة معرض أبوظبي للكتاب63 دولة في ضيافة معرض أبوظبي للكتاب

63 دولة في ضيافة معرض أبوظبي للكتاب

يستضيف معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 26 غداً الأربعاء بمركز أبوظبي الوطني للمعارض، أكثر من 600 كاتب و20 رساماً و1260 عارضاً من 63 دولة، يشاركون في الفعاليات التي ينظمها المعرض هذا العام، والتي تزيد عن 500  فعالية ثقافية، وهو ما يجعل منه ملتقى للشعراء والأدباء والمبدعين من الوطن العربي والعالم في رحاب وجهة الفكر والإبداع.

وتقام أجنحة المعرض، الذي يستمر حتى  3 مايو/ أيار، على مساحة 31962 متراً مربعاً بزيادة نسبتها 10 بالمئة عن العام الماضي؛ حيث تقول هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة إن المعرض استقبل في العام الماضي 265 ألف زائر.

ويأتي انطلاق المعرض مع اختيار إيطاليا ضيف شرف هذا العام، ببرنامج ثقافي وفني ثري يضم مجموعة كبيرة من المفكرين والأدباء والناشرين والصحفيين، فيما اختير الفيلسوف والعالم العربي ابن رشد شخصية المعرض ويقام له جناح خاص وبرنامج ثقافي يتضمن ندوات متخصصة بشأن أفكاره ونظرياته.

ومن بين ضيوف المعرض من إيطاليا الكاتب دوناتو كاريسي والصحفية بياتريس ماسيني والروائية ميكيلا مورجيا والرسام أليساندرو سانا.

وتتنوع أنشطة المعرض بين تلك التي تسلط الضوء على حياة وسيرة ومنجز الفيلسوف والعالم ابن رشد، وأخرى تقدّم المنجز الثقافي والفكري لإيطاليا، إلى جانب فعاليات البرنامج المهني للناشرين ضمن نادي الأعمال، وركن الإبداع للناشئة، وركن النشر الرقمي، وعروض الطبخ، وسينما الصندوق الأسود، والبرنامج الثقافي، وتواقيع الكتب وركن المؤلفين.

ويجري على هامش المعرض تسليم جائزة الشيخ زايد للكتاب بفروعها الستة في أول مايو/ أيار والتي سبق وأعلن عن أسماء الفائزين بها في السادس من أبريل / نيسان.

يذكر أن المعرض أطلقه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أول رئيس لدولة الإمارات في 1981 باسم (معرض الكتاب الإسلامي) ثم ما لبث أن تحول إلى (معرض أبوظبي الدولي للكتاب) في 1986 واكتسب صفة دورية سنوية منذ 1993 وتم نقله إلى مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com