إنتاج السودان من الذهب يبلغ 43 طناً في النصف الأول من 2015
إنتاج السودان من الذهب يبلغ 43 طناً في النصف الأول من 2015إنتاج السودان من الذهب يبلغ 43 طناً في النصف الأول من 2015

إنتاج السودان من الذهب يبلغ 43 طناً في النصف الأول من 2015

بلغ إنتاج السودان من الذهب هذا العام أكثر من 43 طناً، وانتجت البلاد حوالي 25 طناً في الربع الأول من العام الحالي، حيث بلغ إجمالي المنتج من المعدن النفيس حوالي 82 طناً مقارنةً بالعام الماضي بزيادة 13 في المئة.

وقال وزير المعادن السوداني، أحمد صادق الكاروري، اليوم الثلاثاء، أن بلاده استطاعت إنتاج 43 طناً من الذهب خلال النصف الأول من العام الجاري، متوقعاً إنتاج كميات غير مسبوقة من المعدن النفيس هذه السنة.

وأوضح وزير المعادن، في تصريحات صحفية، أن حجم إنتاج الذهب خلال النصف الأول من العام الحالي سجل زيادة بلغت 12 طناً قياساً بالفترة نفسها من السنة الماضية، مضيفاً أن إنتاج البلاد من المعدن النفيس بلغ نحو 25 طناً خلال الربع الأول من السنة الجارية، بعد أن أنهت العام الماضي بإنتاج وصل إلى 73.7 طنا.

وأفاد أن وزارته قطعت شوطاً كبيراً خلال النصف الأول من هذا العام فيما يتعلق بتقنين وتنظيم التعدين التقليدي الذي وصل إلى 85% بالتعاون مع الولايات والمحليات وأصحاب المصلحة، كاشفاً أن شهر أغسطس/ آب المقبل سيشهد إكمال الـ 15% المتبقية من تقنيين التعدين التقليدي ومن ثم البدء في عملية تحصيل العوائد الجليلة والرقابة على قطاع التعدين التقليدي الذي وصفه بالحيوي.

وأكد وزير المعادن أن جزءاً من هذه الرقابة سيوجه لتقليل الآثار السالبة الناتجة عن ممارسة المهنة، خاصة المتعلقة باستخدام الزئبق، لافتاً إلى أنه وفي سبيل إيجاد بدائل للزئبق تم الإتفاق مع عدد من الجهات الخارجية، وفي مقدمتها ألمانيا لإيجاد بدائل لاستخدام الزئبق في قطاع التعدين التقليدي.

وبلغت جملة عائدات الذهب أكثر من مليار دولار، بإنتاج 71 طنا في عام 2014 حسب إعلان صادر من وزارة المعادن في وقت سابق، حيث يحاول السودان تعويض إيرادات النفط التي كانت تشكل أكثر من 50% من إيراداته حتى 2011 حينما استقل جنوب السودان مستحوذا على 75% من إحتياطيات البلاد النفطية.

ويعمل أكثر من مليون سوداني في قطاع التعدين الأهلي الذي ينتج الجزء الأكبر من الذهب، لكن لا يزال من الصعب الحصول على بيانات ذات مصداقية.

ويبلغ عدد الشركات العاملة في مجال التعدين في السودان نحو 132 شركة من 15 جنسية، بينها عشر شركات أكملت دراساتها وحددت إحتياجاتها وإحتياطياتها بنحو 944 طناً من الذهب.

وأفتتحت السودان، في سبتمبر/آيلول 2012، أول مصفاة لإنتاج وإستخلاص الذهب في الخرطوم، تنتج حوالى 300 كيلوغرام من الذهب والفضة كل 8 ساعات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com