ارتفاع إيجارات الشقق السكنية وانخفاض أسعار الفلل في جدة
ارتفاع إيجارات الشقق السكنية وانخفاض أسعار الفلل في جدةارتفاع إيجارات الشقق السكنية وانخفاض أسعار الفلل في جدة

ارتفاع إيجارات الشقق السكنية وانخفاض أسعار الفلل في جدة

قالت شركة جيه أل أل، للاستشارات العقارية في تقرير لها اليوم أن سوق جدة العقارية ظلت خلال الربع الثاني من هذا العام في مرحلة صعود ضمن دورتها الاقتصادية، ويبدو أن الشريحة الفندقية وشريحة عقارات تجارة التجزئة أقرب إلى الذروة من الشريحتين المكتبية والسكنية حيث يمكن أن تشهدا زيادات إضافية في الإيجارات خلال الفترة المتبقية من العام.

وأوضح لا يزال أداء الشريحة السكنية متبايناً حيث شهدت شريحة الشقق السكنية زيادة مطردة في الإيجارات في حين شهدت الفيلات انخفاضاً. وفي ضوء محدودية المعروض من المساحات المكتبية التي تضاف إلى السوق، فإن معدلات الإشغال وأسعار الإيجار لا تزال جيدة ومن المرجح أن تواصل الارتفاع في ظل المستويات المحدودة من المعروض مستقبلاً، ومع ذلك، فقد شاهدنا ركوداً في إيجارات عقارات تجارة التجزئة قُبيل دخول مستويات هائلة من المعروض الجديد إلى السوق".

وأضاف من المتوقع أن تسهم خطة العمل الجديدة المتكاملة التي قدمتها وزارة الإسكان في الحد من مستويات العجز الحالية في المساكن ميسورة التكلفة إضافة إلى تعزيز آفاق النمو الاقتصادي.

وتفصيلاً قال التقرير أن معدلات الشواغر في الشريحة المكتبة ظلت مستقرة حول 6% من إجمالي المعروض، وهو ما يعد أقل بنسبة 2% عن المستويات المسجلة في الربع الثاني من عام 2014، كما شهد متوسط إيجارات الفئتين "أ" و "ب" ارتفاعاً سنوياً بنسبة 6% وارتفاعاً ربع سنوي بنسبة 3%. وازداد مستوى المعروض من المساحات المكتبية في جدة بمستوى متناسق يتراوح بين 90.000 متر مربع و120.000 متر مربع سنوياً على مدار السنوات القليلة الماضية معظمها في مشروعات التطوير الصغيرة والمتوسطة الحجم. ومن المحتمل أن يستمر هذا الاتجاه بمستويات محدودة نسبياً من المعروض مستقبلاً.

أما الشريحة السكنية فقد تم الانتهاء من بناء ما يصل إلى 12.000 وحدة سكنية تقريباً في جدة من بداية العام حتى الآن ومن المتوقع توفر مستوى مماثل من المعروض خلال الفترة المتبقية من 2015. وقد ارتفعت أسعار الفيلات في جميع أنحاء المدينة بنسبة 4.5% ويرجع ذلك غالباً إلى زيادة الأسعار في المناطق الغربية التي تتسم بكونها "متطورة للغاية" فضلاً عن تأثرها بشكل أقل بالتعديلات الأخيرة التي أُدخلت على نُظم الرهن العقاري.

وعلى صعيد شريحة عقارات تجارة التجزئة فقد ظلت إيجارات عقارات تجارة التجزئة مستقرة نسبياً في جدة حيث ازدادت إيجارات المراكز التجارية فوق الإقليمية بنسبة 2% في حين ازدادت إيجارات المراكز الإقليمية بنسبة أقل من 1% عن العام الماضي، أضف إلى ذلك أن معدلات الشواغر شهدت هي الأخرى استقراراً نسبياً حيث سجلت زيادة طفيفة من 6.8% في الربع الأول لتصل إلى 7.2% في الربع الثاني. وعلى الرغم من أن ثمة إضافات محدودة مزمع طرحها بالسوق خلال النصف الثاني من عام 2015، إلا أنه من المتوقع حدوث زيادة كبيرة في المعروض الجديد في عامي 2016 و2017 مما قد يُسهم في زيادة إجمالي المعروض من مساحات عقارات تجارة التجزئة في جدة بنسبة تفوق 35% على مدار العامين القادمين. وتتوقع جيه أل أل في ضوء توفر مستويات كبيرة من المعروض على المدى المتوسط أن تزداد المنافسة، الأمر الذي سوف يؤثر سلبياً في أداء مراكز التسوق القديمة والأخرى التي تقع بعيداً عن ممر النمو بالمدينة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com