مصر تتهيأ مبكرًا لمنع أزمات "البوتاجاز"
مصر تتهيأ مبكرًا لمنع أزمات "البوتاجاز"مصر تتهيأ مبكرًا لمنع أزمات "البوتاجاز"

مصر تتهيأ مبكرًا لمنع أزمات "البوتاجاز"

أكد وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس شريف إسماعيل أن تأمين إمدادات الوقود للسوق المحلية وتحسين الخدمات المؤداة للمواطنين، يتم فى إطار برنامج عمل متكامل وسياسات ورؤى واضحة، وأن هناك خطة عمل لتوفير البوتاجاز خلال فصل الشتاء المقبل من خلال زيادة الطاقات الإنتاجية بمعامل التكرير وتطوير البنية الأساسية، لنقل وتداول البوتاجاز.

وأشار إلى أنه يجري حاليًا العمل على زيادة القدرة الاستيعابية لبعض الموانئ لاستقبال الناقلات الكبرى للبوتاجاز المستورد بحمولة 30 ــ 45 ألف طن، وما تتطلبه من خطوط ربط ومستودعات تخزين.

وقال "إسماعيل" إنه يتم حاليًا تنفيذ خط أنابيب من ميناء الدخيلة إلى منطقة وادي القمر بالإسكندرية بطول 7 كيلو مترات لاستقبال البوتاجاز المستورد ونقله إلى شبكة خطوط أنابيب نقل المنتجات البترولية، وتدفيعه إلى محطات التعبئة، بالإضافة إلى أنه جارٍ حاليًا عمل التجهيزات اللازمة بميناء الأدبية بالتنسيق مع وزارة النقل لاستقبال البوتاجاز المستورد.

وتتضمن خطة توفير البوتاجاز خلال فصل الشتاء المقبل، بحسب بيان صادر عن الوزارة عددًا من المحاور الرئيسية منها التعاقد مع عدد من الشركات لتوريد البوتاجاز لتنويع مصادر إمداداته واستغلال انخفاض الأسعار العالمية للبترول حاليًا لتكوين رصيد استراتيجي من البوتاجاز بالمستودعات يبلغ نحو 105 – 110 آلاف طن بوتاجاز خلال شهري يوليو وأغسطس منها 40 ألف طن بمحافظات الصعيد.

وتعمل الوزارة على وضع برنامج بتوقيتات محددة لتوريدات البوتاجاز من الآن وحتى فبراير 2016، والانتهاء من تجهيز 22 مستودعًا جديدًا على مستوى الجمهورية قبل نهاية العام تابعة لشركة "بوتاجاسكو"، بالإضافة إلى طرح شركتي "بتروجاس وبوتاجاسكو" مناقصة جديدة لشراء عدد من السيارات المخصصة لنقل البوتاجاز قبل نهاية العام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com