العراق يطرح شركات حكومية للخصخصة لمواجهة نقص وارداته
العراق يطرح شركات حكومية للخصخصة لمواجهة نقص وارداتهالعراق يطرح شركات حكومية للخصخصة لمواجهة نقص وارداته

العراق يطرح شركات حكومية للخصخصة لمواجهة نقص وارداته

بغداد- تعتزم الحكومة العراقية طرح شركات تابعة لها الى الخصخصة والاستثمار في محاولة منها لمواجهة النقص في واراداتها جراء انخفاض أسعار النفط العالمية.

وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي لوكالة كل العراق قبل أيام صدر قرار من مجلس الوزراء فيما يتعلق بدمج شركات التمويل الذاتي التابعة لوزارة الصناعة والمعادن وهذا القرار جاء كمقدمة لفتح الاستثمار والخصخصة لهذه الشركات من خلال طرحها للاكتتاب أو الاستثمار الداخلي والخارجي".

وأوضح، أن عملية التقليص والدمج لهذه الشركات هي خطوة مهمة لإيجاد أجواء ملائمة للبدء بعملية الخصخصة، وبالتالي تفعيل دور الاستثمار بما يسهم في إعادة الانتاج لهذه المصانع التي كانت تغطي جزءاً كبيرا من احتياجات العراق".

وشدد الحديثي "على ضرورة إيجاد قوانين حماية المنتج والمستهلك والتعرفة الكمركية وهذه أمور مكملة ومتممة لإعادة هيكلة الاقتصاد وهذه يتم العمل بها تباعا وهناك جنبة تشريعية في الموضوع وليست فقط إجراءات تنفيذية".

ويواجه العراق ضغطاً في توفير موارده المالية لاسيما بعد انخفاض اسعار النفط في تموز 2014 والذي يعتمد على واردات الخام بنسبة 90% في بناء موازنته مع حاجته لتغطية نفقات الحرب على الارهاب وتامين الخدمات ورواتب الموظفين والمتقاعدين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com