مصر.. إقامة مدينة عالمية للذهب
مصر.. إقامة مدينة عالمية للذهبمصر.. إقامة مدينة عالمية للذهب

مصر.. إقامة مدينة عالمية للذهب

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، د. خالد حنفي أنه يخطط حاليا لإقامة مدينة عالمية للذهب بمصر وذلك لمواكبة التطورات الحديثة فى حركة التجارة وعمليات البيع في الأسواق والعمل على زيادة الاستثمار فى قطاع المصوغات.

وأشار حنفي، خلال إفتتاحه المبنى الجديد لمصلحة دمغ المصوغات والموازين بمدينة العبور في القليوبية، إلى أن هناك مشروع قانون بقرار جمهوري لتحويل مصلحة دمغ المصوغات والموازين الي هيئة إقتصادية مستقلة، وذلك بعد موافقة رئاسة الوزراء ولجنة الإصلاح التشريعي بمجلس الوزراء عليه.

وتبلغ مساحة المبنى الجديد حوالي 4 آلاف متر مربع، كما بلغت كلفة بناءه 39 مليون جنيه، ويتضمن معدات حديثة وآلات متطورة لدمغ المشغولات الذهبية والفضية على أحدث النظم العالمية.

ولفت حنفي إلى أنه تم الإبقاء على فرع لمصلحة دمغ المصوغات والموازين بمنطقة الصاغة، للتيسير على الصناع وتجار الذهب لسرعة دمغ مصوغاتهم ومشغولاتهم الذهبية.

من جهته، قال رئيس مصلحة دمغ المصوغات العميد محمد حنفي خلال عرض لنشاط المصلحة، أنه تم خلال الفترة الماضية توقيع عقد بين وزارتي التموين والآثار في إحتفالية تم بمقتضاه نقل مبنى دمغ المصوغات والموازين الأثري بحي الجمالية الى وزارة الآثار للحفاظ عليه كأثر تاريخي تم إنشاؤه في القرن التاسع أيام الحكم الفاطمي.

وأشار حنفي إلى أن المصلحة تعد بيت الخبرة الوحيد فى مصر بالنسبة لمجال دمغ وفحص المعادن الثمينة والأحجار ذات القيمة، وإجراء المعاينة والمعايرة القانونية لأجهزة وآلات وأدوات الوزن والقياس والكيل.

وتختص المصلحة، وفق حنفي، بعمليات الرقابة والتفتيش لحماية جمهور المستهلكين في مجال الذهب والفضة والمعايير، مبينا أن أول قانون خاص بتنظيم صناعة المصوغات صدر في يوليو العام 1847، أهم ما تضمنه تحديد عيارات الذهب والفضة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com