البنك الدولي يحذر من هشاشة الاقتصاد التونسي
البنك الدولي يحذر من هشاشة الاقتصاد التونسيالبنك الدولي يحذر من هشاشة الاقتصاد التونسي

البنك الدولي يحذر من هشاشة الاقتصاد التونسي

حذر البنك العالمي من هشاشة الاقتصاد التونسي التي عكستها السنوات الثلاث التي تلت الثورة. وأشار في تقرير عرضه على اللجنة المالية في البرلمان التونسي إلى أن آليات الحماية من الصدمات شهدت خلال السنوات الماضية تدهورًا كبيرًا فيما تراجعت القدرة على وضع سياسات إنعاش اقتصادي .

ورأى التقرير الذي جاء ضمن تشخيص شامل للاقتصاد التونسي يتولاه البنك الدولي تحت عنوان "إستراتيجية دعم البنك للاقتصاد التونسي 2016 ـ 2020 " أن الدين العمومي والدين الخارجي يوشكان أن يصبحا غير محتملين بصفة كبيرة في حال عدم إقرار ما سماه إصلاحات .

وتوقف عند تطور عجز الميزانية والدين العمومي بين عامي 2010 و 2013 ليمر عجز الميزانية من 1 % من الناتج المحلي الإجمالي إلى 6.2 % والدين العمومي من 40.7 % إلى 44.8 % ، غير مستبعد أن يصل الدين العمومي إلى 56 % من الناتج المحلي الإجمالي عام 2017 م قبل أن يتراجع ببط ء على المدى المتوسط .

وقدر التقرير أن السنوات الخمس المقبلة تتيح فرصًا غير مسبوقة لتونس لتحقيق إصلاحات مستدامة من خلال إصلاح الهياكل الاقتصادية وفق رؤية جديدة شاملة لإدارة الظرف الاقتصادي والاجتماعي والسياسي التونسي وإحداث المزيد من فرص العمل الأكثر جودة وإصلاح مؤسسات القطاع العمومي بما يخدم برنامج الانتقال الاقتصادي والاجتماعي بشكل أفضل .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com