دبي استقطبت استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 7.7 مليار دولار في 2014
دبي استقطبت استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 7.7 مليار دولار في 2014دبي استقطبت استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 7.7 مليار دولار في 2014

دبي استقطبت استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 7.7 مليار دولار في 2014

دبي- أعلنت مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار (حكومية)، اليوم السبت، أن إمارة دبي استقطبت استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 28.6 مليار درهم ( 7.7 مليار دولار خلال عام 2014.
وأضافت المؤسسة وهي إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، في بيان، أن تقديراتها تشير إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا والهند، وعدد من الدول الأوروبية مثل فرنسا وألمانيا كانوا من المصدرين الرئيسيين للاستثمار الأجنبي المباشر في دبي خلال العام 2014.
وأشار البيان إلى أن القطاع العقاري وقطاعات الخدمات المالية، الفنادق والسياحة، الطاقة البديلة والمتجددة، خدمات الأعمال، والبرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات حقق أكبر حصة للاستثمارات بواقع 22 مليار درهم، بنسبة 78% من الاستثمارات في عام 2014.
وأوضح أن تلك الطفرة جاءت مع وجود علامات واضحة للانتعاش وتدشين مشاريع جديدة، حيث حصدت هذه القطاعات 133 مشروعا، ما يعادل نصف إجمالي مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2014.
ونقل البيان عن سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي: "تؤكد إحصاءات الاستثمار الأجنبي المباشر أن دبي لا تزال الجهة الاستثمارية المفضلة للمستثمرين ورجال الأعمال مما يدل على ثقتهم في الاقتصاد الوطني، الذي يشهد نمواً متزايداً ومطرداً في شتى القطاعات، بالإضافة إلى استضافة الإمارة لمعرض اكسبو 2020، الذي سيعكس توافدا أكبر للمستثمرين وفرص النمو".
وعلى نحو متصل، قال فهد القرقاوي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار وفقاً للبيان: "من خلال النتائج الملحوظة من الاستثمار الأجنبي المباشر والمشاريع المنطلقة ، نرى أن هناك إدراك متزايد بقدرة إمارة دبي على تسهيل الأعمال التجارية وتعزيز التنافسية وتوسيع انتشار الشركات في الأسواق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا".
يشار إلي أن مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، تتولى مهام الترويج والتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في إمارة دبي، وتقديم الدعم والمساعدة للمستثمرين الدوليين لمباشرة أعمالهم والاستفادة من الموقع الاستراتيجي المهم لدبي في الوصول إلى أهم الأسواق العالمية.
وذكرت نتائج التقرير الصادر عن مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، أن 84% من أصحاب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في العام 2014 يستهدفون السوق الإقليمي من خلال إمارة دبي، فيما سعت 15% من تلك المشاريع إلى التركيز على السوق المحلي، ونالت الأسواق شبه الإقليمية 1.6٪ من حصة المشاريع، وتلتها الأسواق العالمية بنحو 1.1٪ من اهتمام المستثمرين.
وأشار التقرير إلى أنه من إجمالي 41 دولة مستثمرة في دبي كان في قائمة الأوائل كل من الولايات المتحدة، وبريطانيا والهند، وهولندا، وألمانيا وإيطاليا، بقيمة 23.9 مليار درهم على مدار عبر 141 مشروعا في عام 2014.
ومن حيث الاستثمار، تمثل هذه الدول ما يقرب من 84% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر للعام بأكمله، و59% من المجموع من حيث عدد المشاريع، وفقا للتقرير.
ودبي، إحدى الإمارات السبع التي تتألف منها دولة الإمارات العربية المتحدة، لا تملك موارد نفطية كبيرة وتعرضت بقوة للأزمة الاقتصادية في 2008-2009.
ويستند اقتصاد دبي في القسم الأكبر منه على قطاعي العقارات والسياحة، وتمثل العائدات النفطية 4 % فقط من عائدات الإمارة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com