إغلاق أول مسجد أقيم في فينيسيا الايطالية
إغلاق أول مسجد أقيم في فينيسيا الايطاليةإغلاق أول مسجد أقيم في فينيسيا الايطالية

إغلاق أول مسجد أقيم في فينيسيا الايطالية

فينيسيا- أصدر مسؤولون في مدينة فينيسيا (البندقية) الإيطالية أمرا بإغلاق مسجد، أعد في موقع كنيسة سابقة، ليكون مقرا لجناح أيسلندا في الدورة 56 لبينالي فينيسيا للفن المعاصر.

وتم إغلاق الجناح الأيسلندي، الجمعة، بعد أن سحب مسؤولون في بلدية مدينة فينيسيا التخويل الذي منحوه للجناح لوجود ما وصفوه بتجاوزات على الاتفاق المبدئي، ومن بينها استخدام الجناح كمحل للصلاة والعبادة.

وقالت إدارة بينالي فينيسيا في بيان أصدرته إنها تأمل في التوصل إلى حل يعيد فتح الجناح من جديد.

وصمم المسجد الفنان الأيسلندي، سويسري المولد، كريستوف بوشيل، ويعد أول مسجد في هذه المدينة التاريخية الإيطالية.

ووصف بوشيل مشروعه هذا بأنه أحد أكثر المشاريع إثارة للجدل وجذبا للانتباه في البينالي، وجاء بناء على علاقة فينيسيا التاريخية مع الشرق.

وقال بوشيل في تصريحات صحفية إن فينيسيا كانت هي المدينة التي طبعت فيها أول نسخة للقرآن في القرن السادس عشر كما أن قصر "فونداكو دي توركي" الأنيق المطل على القناة الكبرى في المدينة كان ذات يوم نزلا للتجار العثمانيين.

وزار الجناح /المسجد أكثر من 7000 زائر، سواء من المسلمين الذين قدموا للصلاة فيه، أو أولئك الذين جاءوا لمشاهدة الأعمال الفنية التي يحتويها والتقاط صور فوتوغرافية فيه.

واستند بوشيل في عمله إلى أن سياق الحضارة الإسلامية كان له تأثير عميق في فينيسيا التي كانت نقطة تقاطع بين الشرق والغرب، فضلا عن التضمينات الاجتماعية والسياسية التي تفرضها الهجرة في عالمنا المعاصر.

واعترض مسؤولون في بلدية المدينة على استخدام الجناح كمحل للصلاة والعبادة.

وعلى الرغم من أن فينيسيا ظلت لقرون مركزا للتجارة بين الشرق والغرب، وتأثرت بالفن العربي الإسلامي والعمارة واللغة، إلا أنها لم تسمح ببناء مسجد فيها.

وثمة إشارات إلى أن هناك قاعة لصلاة المسلمين (وليس مسجدا) كانت أسست في عام 1621 في قصر يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر يعرف اليوم باسم "فونداكو دي توركي".

وتقول وزارة التعليم والعلوم والثقافة الأيسلندية إنها تأمل أن يقدم هذا العمل الفني مساهمة إيجابية، ويؤكد المعماري ورئيس تجمع الجالية المسلمة في المدينة محمد أمين الأهدب أن ذلك ما حدث بالفعل.

ويقول: "إن العمل الفني قد جلب عددا متنوعا من الناس إلى هذا المكان للصلاة وفي سياق حواري محترم".

واستغرق العمل في إعداد المسجد نحو سبعة شهور وافتتح مع افتتاح البينالي في 8 مايو/أيار الجاري، وفقا لموقع بي بي سي عربي.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com