15:32 2014/11/27

أهم الأحداث السياسية العربية في 2013

أهم الأحداث السياسية العربية في 2013
الأحداث السياسية التي أوجدت واقعا جديدا تتوزع بين أحداث داخلية إقليمية وأخرى دولية كان لها الصدى المؤثر في بوصلة العلاقات الدولية الجديدة ورسم ملامح المستقبل.
شهد العام 2013 العديد من الأحداث السياسية المؤثرة على المستوى الدولي والساحتين العربية والخليجية والتي أحدثت تغيرا ملموسا في رسم الخريطة السياسية العالمية.


توزعت الأحداث السياسية التي أوجدت واقعا جديدا بين أحداث داخلية إقليمية وأخرى دولية كان لها الصدى المؤثر في بوصلة العلاقات الدولية الجديدة ورسم ملامح المستقبل.

عزل الرئيس المصري



على الصعيد العربي وفي 2 يوليو / تموز شكّل عزل الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي ضربة للإسلام السياسي المتمثل بجماعة الإخوان المسلمين التي انتظرت 70 عاما للوصول إلى سدة الحكم.
وجاء عزل مرسي بعد اندلاع مظاهرات حاشدة مطالبة برحيله، وفي اليوم التالي أصدرت قيادات القوات المسلحة بيانًا اعتبرته قوى المعارضة إنذارا لمرسي بالتنحي.
وكان مرسي تولى في 30 يونيو 2012 منصب رئيس جمهورية مصر العربية بصفة رسمية، حين قام بأداء اليمين الجمهوري أمام المحكمة الدستورية العليا بالقاهرة في حضور الرؤساء والقضاة. ثم توجه إلى جامعة القاهرة في موكب رئاسة الجمهورية ليلتقى بقيادات الدولة والشخصيات العامة وسفراء الدول وغيرهم في مراسم رسمية.

السلاح الكيماوي السوري



كما شهدت الساحة العربية في 14 سبتمبر/ أيلول أثرا على خريطة الصراع الدائر في سوريا حيث أعلن عن الاتفاق الأمريكي الروسي على مشروع قرار لمجلس الأمن يقضي بالتخلص من الأسلحة الكيماوية السورية، وهو ما أطال في عمر النظام السوري.

الاتفاق بشأن تدمير الأسلحة حال دون ضربة عسكرية كانت وشيكة لسوريا جرى الإعداد لها عبر تهيئة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للأجواء اللازمة لتنفيذها عبر مشاورات جادة في الكونغرس وخارجيا مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا.

اغتيال المعارض التونسي شكري بلعيد



بعد فترة من الهدوء، اهتزت تونس التي أطلقت شرارة الربيع العربي على اغتيال المعارض اليساري والأمين العام لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحّد شكري بلعيد في 6 فبراير/شباط.

عملية الاغتيال قوبلت بردود فعل عالمية وإقليمية حيث أدانت العملية فرنسا والأمم المتحدة. وأدخلت تونس في فوضى رغم تشكيل حكومة مستقلة عقب الحادث.

ومن تداعيات الحادث تقديم 1200 تونسي طلب لجوء سياسي خلال الأربعة أيام التي تلت الاغتيال موجهة نحو دول الاتحاد الأوروبي و37% نحو الولايات المتحدة وكندا و8% نحو دول الخليج العربي.
: تاريخ النشر
: تاريخ التعديل الأخير
مواد ذات علاقة
7462
قراءات
موجز الأنباء


استطلاع رأي

هل تنجح جولة السيسي إلى أوروبا في تحسين العلاقات المصرية مع الغرب؟




فيسبوك
آخر التغريدات