الأمم المتحدة تحث لبنان وإسرائيل على حل خلافات "البلوك 9" دبلوماسيًا
الأمم المتحدة تحث لبنان وإسرائيل على حل خلافات "البلوك 9" دبلوماسيًاالأمم المتحدة تحث لبنان وإسرائيل على حل خلافات "البلوك 9" دبلوماسيًا

الأمم المتحدة تحث لبنان وإسرائيل على حل خلافات "البلوك 9" دبلوماسيًا

حثت الأمم المتحدة، لبنان وإسرائيل إلى اعتماد حل "دبلوماسي" لتسوية خلافاتهما بشأن الغاز في البحر الأبيض المتوسط، على خلفية بلوك الغاز الطبيعي رقم 9 المتنازع عليه.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، اليوم الأربعاء: "من المهم أن يستخدم البلدان (لبنان وإسرائيل) الوسائل والحلول الدبلوماسية لتسوية خلافاتهما المتعلقة بالحدود البحرية".

وأكد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، في وقت سابق اليوم، تمسّك بلاده بحقوقه السيادية في البلوك النفطي رقم 9 في البحر المتوسط.

وجاء ذلك ردًا على وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، الذي قال في 31 يناير/ كانون الثاني الماضي، إن "الحقل يعود لإسرائيل، ومع ذلك أعلن لبنان مناقصة بشأنه".

وقال دوغريك، للصحفيين في مقر المنظمة الدولية بنيويورك:"هناك العديد من السبل التي يمكن انتهاجها في هذا الصدد، ونحن نشجع الدولتين على سلوك هذا المسار".

ويعود تاريخ البلوك 9 إلى العام 2009، حين اكتشفت شركة "نوبل للطاقة" الأمريكية كمية من احتياطي النفط والغاز في الحوض الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، تبلغ مساحته 83 ألف كلم، قرب منطقة الحدود البحرية اللبنانية الإسرائيلية.

ويبلغ مجمل مساحة المياه الإقليمية اللبنانية حوالي 22 ألف كلم، بينما تبلغ المساحة المتنازع عليها مع إسرائيل 854 كلم.

وتم تقسيم المساحة المتنازع عليها إلى 10 مناطق أو بلوكات، ويمثل البلوك 9 إحدى تلك المناطق.

وتقدر حصة لبنان من الغاز الطبيعي، الذي يحتضنه هذا الجزء من البحر المتوسط، بحوالي 96 تريليون قدم مكعب.

ولا توجد علاقات رسمية بين لبنان وإسرائيل، ما يجعل من التفاوض بينهما بشأن الحدود البحرية أمرًا مستبعدًا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com