الملك سلمان يأمر بتخصيص 47 مليون دولار سنويًا لشراء المياه المحلاة
الملك سلمان يأمر بتخصيص 47 مليون دولار سنويًا لشراء المياه المحلاةالملك سلمان يأمر بتخصيص 47 مليون دولار سنويًا لشراء المياه المحلاة

الملك سلمان يأمر بتخصيص 47 مليون دولار سنويًا لشراء المياه المحلاة

أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم السبت، بتخصيص 175 مليون ريال ما يعادل 46.7 مليون دولار، سنويًا لشراء المياه المحلاة من محطات متنقلة، لمواجهة الطلب المتزايد على هذه المياه في المملكة.

وقال وزير البيئة والمياه والزراعة عبد الرحمن الفضلي، إن "هذا الأمر سيسهم في زيادة إمدادات المؤسسة العامة من مياه التحلية خلال وقت قصير، إلى حين اكتمال مشروعات المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة التي يتم إنشاؤها حاليًا".

وأضاف الفضلي وفقًا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، أن "هذه المحطات المتنقلة سيتم استخدامها لزيادة إمداد المياه في المناطق ذات الحاجة"، مشيرًا إلى أن "المؤسسة ستعمل على دعوة الشركات المؤهلة لتقديم عروضها، على أن يتم التعاقد مع الشركة صاحبة العرض الأفضل".

وسجلت السعودية شهر كانون الثاني/يناير الماضي، أعلى إنتاج للمياه المحلاة في العالم، بإجمالي 5 ملايين متر مكعب يوميًا، لأول مرة في تاريخ البلاد، محطمة الرقم السابق لها البالغ 4.2 مليون متر مكعب.

وينمو الطلب السعودي على المياه المحلاة بنسبة 8.8 بالمئة سنويًا، وتعد موارد المياه العذبة الطبيعية في المملكة السعودية نادرة ومحدودة بالمياه الجوفية.

وتستهلك السعودية 8 ملايين متر مكعب يوميًا من المياه، ومعدل استهلاك الفرد بلغ 265 لترًا يوميًا، وهو ما يعادل ضعف استهلاك الفرد في الاتحاد الأوروبي البالغ قرابة 130 لترًا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com